فصل: إعراب الآية (12):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (3):

{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَما أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَما أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ ما ذَكَّيْتُمْ وَما ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ ذلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3)}.
(حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ) حرمت فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والميتة نائب فاعله (وَالدَّمُ) عطف على الميتة (وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ) عطف كذلك (وَما أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ) ما اسم موصول معطوف والواو عاطفة وجملة أهل صلة الموصول. لغير، وبه: كلاهما متعلقان بأهل واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه (وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ) عطف (وَما أَكَلَ السَّبُعُ) ما اسم موصول والجملة صلة والواو عاطفة.
(إِلَّا ما ذَكَّيْتُمْ) ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب على الاستثناء بإلا وجملة (ذَكَّيْتُمْ) صلة الموصول (وَما ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ) الجملة معطوفة على ما قبلها (وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ) المصدر المؤول من أن والفعل بعدها معطوف على الميتة أي: وحرم عليكم الاستقسام.
(ذلِكُمْ فِسْقٌ) اسم إشارة مبتدأ وفسق خبره والجملة مستأنفة (الْيَوْمَ) ظرف زمان متعلق بالفعل يئس (يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ) اسم الموصول فاعل والجملة بعده صلة الموصول والجار والمجرور متعلقان بكفروا وجملة (يَئِسَ) مستأنفة (فَلا تَخْشَوْهُمْ) فعل مضارع مجزوم بحذف النون وفاعله والهاء مفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم لأنها بعد فاء الفصيحة.
(وَاخْشَوْنِ) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية والمفعول به محذوف أي: واخشوني والجملة معطوفة على ما قبلها.
(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ) ظرف الزمان اليوم متعلق بالفعل بعده ولكم متعلقان بهذا الفعل أيضا والتاء فاعل ودينكم مفعول به والجملة مستأنفة.
(وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي) الجملة معطوفة (وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً) والجملة معطوفة دينا حال أو مفعول به ثان إذا كانت رضيت بمعنى جعلت (فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ) اسم الشرط من مبتدأ اضطر فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر في محل جزم. في مخمصة: متعلقان باضطر وجملة (فَمَنِ اضْطُرَّ) استئنافية (غَيْرَ مُتَجانِفٍ لِإِثْمٍ) غير حال والجار والمجرور متعلقان بمتجانف.
(فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) الجملة في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من.

.إعراب الآية (4):

{يَسْئَلُونَكَ ما ذا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ وَما عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسابِ (4)}.
(يَسْئَلُونَكَ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة (ما ذا) في إعرابها أوجه منها: ما اسم استفهام مبتدأ وذا اسم موصول خبره والجملة بعده صلة الموصول. أو ماذا اسم استفهام مبتدأ والجملة بعده خبره وجملة (ما ذا أُحِلَّ لَهُمْ) في محل نصب مفعول به ثان ليسألونك (قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ) لكم متعلقان بأحل والطيبات نائب فاعله والجملة مقول القول (وَما عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوارِحِ) ما عطف على الطيبات وجملة علمتم صلة الموصول ما والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من المفعول المحذوف: وما علمتموه من الجوارح (مُكَلِّبِينَ) حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم (تُعَلِّمُونَهُنَّ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة في محل نصب حال ثانية (مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ) الجملة صلة الموصول ومما متعلقان بتعلمونهن.
(فَكُلُوا) فعل أمر وفاعله والفاء هي الفصيحة والجملة جواب شرط مقدر غير جازم (مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ) فعل ماض ونون النسوة فاعله عليكم متعلقان بأمسكن والجملة صلة الموصول مما متعلقان بكلوا.
(وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ) فعل أمر وفاعل ومفعول به واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة على جملة (فَكُلُوا).
(وَاتَّقُوا اللَّهَ) الجملة معطوفة (إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسابِ) الجملة تعليلية.

.إعراب الآية (5):

{الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ وَطَعامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الْمُؤْمِناتِ وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ (5)}.
(الْيَوْمَ) ظرف زمان متعلق بأحل (أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ) تقدم إعرابها (وَطَعامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ) وطعام مبتدأ مرفوع واسم الموصول الذين في محل جر بالإضافة أوتوا فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعله وهو المفعول الأول والكتاب المفعول الثاني والجملة صلة الموصول.
(حِلٌّ لَكُمْ) خبر تعلق به الجار والمجرور بعده (وَطَعامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ) مبتدأ وخبر والجملة معطوفة (وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الْمُؤْمِناتِ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من المبتدأ المحصنات وخبره محذوف تقديره حلال والجملة معطوفة.
(وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ) من الذين متعلقان بمحذوف حال من المحصنات و(مِنْ قَبْلِكُمْ) متعلقان بمحذوف حال.
(إِذا آتَيْتُمُوهُنَّ) فعل ماض والتاء فاعله والهاء مفعوله الأول والجملة في محل جر بالإضافة وليت ظرف الزمان إذا وهو متعلق بالخبر المحذوف (أُجُورَهُنَّ) مفعول به ثان (مُحْصِنِينَ) حال منصوبة ومثلها (غَيْرَ) و(مُسافِحِينَ) مضاف إليه (وَلا مُتَّخِذِي) عطف على مسافحين مجرور مثله (أَخْدانٍ) مضاف إليه.
(وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ) اسم الشرط من في محل رفع مبتدأ وجملة فقد حبط عمله في محل جزم جواب الشرط، وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من وجملة (وَمَنْ يَكْفُرْ) استئنافية.
(وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ) من الخاسرين متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ هو وفي الآخرة متعلقان بمحذوف حال من الخاسرين والجملة في محل نصب حال.

.إعراب الآية (6):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضى أَوْ عَلى سَفَرٍ أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّساءَ فَلَمْ تَجِدُوا ماءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ما يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق إعرابها (إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ) الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة في محل جر بالإضافة وإذا ظرف متعلق بالجواب فاغسلوا (فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرافِقِ) الجار والمجرور متعلقان بالفعل اغسلوا والواو فاعله وجوهكم مفعوله وأيديكم عطف عليها (وَامْسَحُوا بِرُؤُسِكُمْ) الجار والمجرور متعلقان بالفعل وقيل الباء زائدة للتبعيض وقيل للإلصاق (وَأَرْجُلَكُمْ) عطف على وجوهكم (إِلَى الْكَعْبَيْنِ) متعلقان بمحذوف حال من أرجلكم (وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً) كان واسمها وخبرها وهي في محل جزم فعل الشرط (فَاطَّهَّرُوا) الجملة في محل جزم جواب الشرط والفاء رابطة (وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضى أَوْ عَلى سَفَرٍ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ثان لكنتم والجملة معطوفة (أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ) الجار والمجرور منكم متعلقان بمحذوف صفة الفاعل أحد (مِنَ الْغائِطِ) متعلقان بالفعل جاء والجملة معطوفة (أَوْ لامَسْتُمُ النِّساءَ) كذلك عطف (فَلَمْ تَجِدُوا ماءً) مضارع مجزوم وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً) فعل أمر وفاعل ومفعول به وطيبا صفة والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ) الجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة معطوفة (مِنْهُ) متعلقان بامسحوا (ما يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ) المصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل يجعل في محل نصب مفعول به للفعل يريد عليكم متعلقان بيجعل من حرج من حرف جر زائد حرج اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به (وَلكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ) المصدر المؤول مفعول به ليريد: يريد تطهيركم وإتمام نعمته عليكم وعلى ذلك فاللام زائدة وليست جارة، ولكن حرف استدراك والجملة بعدها معطوفة على جملة (ما يُرِيدُ) المستأنفة (لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) الجملة تعليلية وجملة (تَشْكُرُونَ) خبر.

.إعراب الآية (7):

{وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثاقَهُ الَّذِي واثَقَكُمْ بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنا وَأَطَعْنا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (7)}.
(وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ) فعل أمر وفاعل ومفعول به والفعل تعلق به الجار والمجرور واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة (وَمِيثاقَهُ) عطف على نعمة (الَّذِي واثَقَكُمْ بِهِ) به متعلقان بواثقكم واسم الموصول في محل نصب صفة ميثاق (إِذْ قُلْتُمْ) إذ ظرف لما مضى من الزمن متعلق بالفعل واثقكم وجملة (قُلْتُمْ).

.إعراب الآية (8):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا}.
متعلقان باسم التفضيل أقرب والجملة مستأنفة (وَاتَّقُوا اللَّهَ) فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة على جملة اعدلوا (إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ) إن ولفظ الجلالة اسمها وخبير خبرها والجار والمجرور متعلقان بالخبر وجملة (تَعْمَلُونَ) صلة الموصول.

.إعراب الآيات (9- 10):

{وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (9) وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآياتِنا أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَحِيمِ (10)}.
(وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعله واسم الموصول مفعوله والجملة بعده صلة الموصول (وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ) عطف والمفعول الثاني محذوف تقديره: جنات (لَهُمْ مَغْفِرَةٌ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ مغفرة (وَأَجْرٌ) عطف على مغفرة (عَظِيمٌ) صفة والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
(وَالَّذِينَ كَفَرُوا) اسم موصول مبتدأ والجملة بعده صلة (وَكَذَّبُوا بِآياتِنا) الجار والمجرور متعلقان بكذبوا والجملة معطوفة على كفروا (أُولئِكَ أَصْحابُ) اسم الإشارة مبتدأ وأصحاب خبر (الْجَحِيمِ) مضاف إليه والجملة الاسمية خبر الذين وجملة والذين مستأنفة.

.إعراب الآية (11):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (11)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) تقدم إعرابها (اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ) تقدم إعرابها في الآية رقم (8) (إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن متعلق بنعمة (هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ) همّ فعل ماض وقوم فاعل والمصدر المؤول من الفعل يبسط وأن في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بهم (إِلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما (أَيْدِيَهُمْ) مفعول به وجملة (هَمَّ) في محل جر بالإضافة (فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ) فعل ماض ومفعوله والجملة معطوفة (وَاتَّقُوا اللَّهَ) الجملة مستأنفة (وَعَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بالفعل بعدهما والواو عاطفة (فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) الفاء استئنافية يتوكل مضارع مجزوم بلام الأمر والمؤمنون فاعله.

.إعراب الآية (12):

{وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ بَنِي إِسْرائِيلَ وَبَعَثْنا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً وَقالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكاةَ وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبِيلِ (12)}.
(وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ) أخذ فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وميثاق مفعول به واللام في ولقد واقعة في جواب قسم مقدر والواو استئنافية قد حرف تحقيق والجملة جواب القسم المحذوف (بَنِي) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة (وَبَعَثْنا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً) اثني مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى وعشر جزء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب (نَقِيباً) تمييز تعلق به الجار والمجرور منهم (وَقالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ) معكم ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر إن والجملة الاسمية مقول القول وجملة القول معطوفة.
(لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ) أقمتم فعل ماض في محل جزم فعل الشرط وفاعله ومفعوله واللام موطئة للقسم وإن شرطية جازمة (وَآتَيْتُمُ الزَّكاةَ) عطف (وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي) الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما (وَعَزَّرْتُمُوهُمْ) فعل ماض والتاء فاعله والهاء مفعوله والواو لإشباع الضمة.
(وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً) فعل ماض وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله وقرضا مفعول مطلق (حَسَناً) صفة والجملة كسابقاتها معطوفة (لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ) الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما (سَيِّئاتِكُمْ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم واللام واقعة في جواب القسم، والجملة جواب القسم لا محل لها، وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم السابق له.
(وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ) جنات مفعول به ثان والجملة معطوفة وجملة (تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ) صفة (فَمَنْ كَفَرَ) من اسم الشرط مبتدأ (كَفَرَ) فعل ماض في محل جزم فعل الشرط وجملة (من كَفَرَ) مستأنفة (بَعْدَ ذلِكَ) ظرف الزمان بعد متعلق بكفر واسم الإشارة في محل جر بالإضافة (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف حال (فَقَدْ ضَلَّ) الجملة في محل جزم جواب الشرط (سَواءَ السَّبِيلِ) مفعول به السبيل مضاف إليه وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من.